عرض مشاركة واحدة
قديم 10-07-2016, 08:41 PM   #3
admin.
مدير عام


الصورة الرمزية admin
admin غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : اليوم (06:17 PM)
 المشاركات : 11,666 [ + ]
 التقييم :  13
 الدولهـ
Bahrain
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Orangered
شكراً: 41
تم شكره 7 مرة في 7 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



لَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ . البقرة 274
روى المفسر عثمان الخديوي في تفسيره درة الناصحين في قول تعالى : الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم . نزلت في شأن علي كانت له أربعة دراهم و لم يملك غيرها فلما نزل التحريض على الصدقة تصدق بدرهم بالليل و بدرهم بالنهار و بدرهم في السر و بدرهم في العلانية فنزلت الأية . درة الناصحيين ج1ص22 .و قد اخرجه الكثييرين
آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ . البقرة 285
روى الفقيه الحنفي موقق بن أحمد الخوارزمي (مقتل الحسين للخوارزمي :ج1ص95) و العالم الشافعي محمد بن ابراهيم الحمويني (فرائد السمطين ج2 آخر المجلد ) بأسانيديهما المذكورة عن أبي سلمى قال سمعت رسول الله ص يقول : ليلة أسري بي إلى السماء قال لي الجليل جل جلاله : آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ . فقلت و المؤمنون قال صدقت . قال : يا محمد إني اطلعت على الأرض فاخترتك منها ، فشققت لك اسم من اسمائي ، فلا اذكر في موضع إلا ذكرت معي فأنا المحمود و أنت محمد ، ثم اطلعت ثانية فاخترت علياً و شققت له اسم من اشمائي فأنا الأعلى و هو علي ،يا محمد : إني خلقتك و خلقت علياً و الحسن و الحسين و الأئمة من ولده من نوري و عرضت ولايتكم على أهل السموات و الأرض فمن قبلها كان عندي من المؤمنين ، و من جحدها كان عندي من الكافرين ، يا محمد : لو أن عبداً كم عبادي عبدني حتى ينقطع ، أو يصير كالشن البالي ثم أتاني جاحداً لولايتكم ما غفرت له حتى يقر بولايتكم ، يا محمد أتحب أن تراهم ؟. قلت نعم يا رب .
فقال: التفت إلى يمين العرش ؛ فالتفت ، فإذا بعلي ، و فاطمة ، و الحسن ، و الحسين ، وعلي بن الحسين ، و محمد بن علي ، و جعفر بن محمد ، و موسى بن جعفر ، و علي بن موسى ، و محمد بن علي ، و علي بن محمد ، و الحسن بن علي ، و المهدي في ضحضاح من نور قياماً يصلون فهو في وسطهم ( يعني المهدي ) كأنه كوكب دري و قال : يا محمد هؤلاء الحجج و هذا الثائر من عترتك و عزتي و جلالي أنه الحجة الواجبة لأوليائي و المنتقم من أعدائي ................ يتابيع المودة ص486 للحافظسليمان القندوزي الحنفي ...........و مقتل الحسين للخوارزمي ج1 ص95 ...........و فرائد السمطين لأبي اسحاق ابراهيم الحمويني الشافعي ط/ مصر آخر المجلد .

وَمَا يَعْلَمُ ت َأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ . آل عمران 7 .
روى القاضي شهاب الدين العسقلاني الشافعي في إصابته بسنده عن الأخضر بن أبي الأخضر عن النبي ص قال : أنا أقاتل على تنزيل القرآن ، و علي يقاتل على تأويله . ................. الإصابة في تمميز الصحابة : ج1 ص22 ط/ القاهرة 1327 ه.
و قال النبي ص : أنا مدينة العلم و علي بابها فمن أراد العلم فليأت بابها . ................. مناقب ابن المغازلي : ص 84 الرقم 125 .
وقال النبي ص : علي يعلم الناس بعدي من تأويل القرآن ما لا يعلمون . .......... شواهد التنزيل : ج1 ص29
و قد ذكر جمع غفير من المفسرين عشرات الأحاديث عن الرسول ص في شرح هذه الأية و قتال علي بن أبي طالب في تأويل القرآن كما قاتل النبي ص في تنزيل القرآن و من هذه المصادر كنز العمال ج6 ص 390 391 ط/ الهند 1364 ه .......... ينابيع المودة ص 521 الصواعق المحرقة ص 75 و 93 ط/ مصر و الإمامة و السياسة لابن قتيبة ج2 ص 106 .......... و صحيح مسلم للنيسابوري ج4ص235 ط/ بولاق و الكثير غيرهم .



 

رد مع اقتباس