المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توقعات بأمطار على الشرقية تستمر 5 أيام


admin
11-19-2013, 03:47 AM
توقعات بأمطار على الشرقية تستمر 5 أيام

http://www.hawaaworld.com/sites/default/files/154131693.jpg



http://www.hawaaworld.com/sites/default/files/154131693.jpg
من المقرر -وبمشيئة الله تعالى- أن تشهد مدينة الدمام وحواضرها أمطاراً من متوسطة إلى غزيرة، بشكل شبه مستمر حتى الثالثة من فجر اليوم الاثنين، بعدها تتحول الحالة المطرية إلى أمطار متقطعة، تتخللها صواعق رعدية، وتقل تدريجياً حتى يوم الجمعة المقبل الموافق 19من شهر محرم.

وأوضح الباحث في شؤون الطقس والمناخ والمتخصص في علوم الطبيعة مبارك عبدالرحمن الدوسري، أن الطقس سوف يتحول اعتباراً من الأسبوع المقبل من طقس غائم كلياً وممطر، إلى صحو وأحياناً غائم جزئياً، وتكون هناك فرصة لهطول أمطار خفيفة ومتفرقة حتى يوم الثلاثاء الموافق 23من شهر محرم.

وأرجع الدوسري أسباب حدوث هذه الأمطار؛ لتبخر الماء من المسطحات المائية بفعل الحرارة، حيث تصعد أبخرة الماء إلى أعلى؛ لكون البخار أخف وزناً من الهواء، عندما يصعد إلى طبقات الجو العليا ويصطدم بالهواء البارد.

مشيراً إلى أن الهواء يعجز عن حمل بخار الماء مما يكون الرذاذ «السحب»، والتي تتحرك بفعل التيارات الهوائية من منطقة إلى أخرى، واتجاهها يتأثر بالمرتفعات والمنخفضات الجوية، مبيناً أن الأحزمة السحابية القادمة من حوض البحر الأبيض المتوسط -كما هو واضح من صور الأقمار الصناعية-، هي المسبب للأمطار التي هطلت أخيراً. وأضاف: «بحسب التوقعات بأن تكون الأمطار أكثر غزارة عن السنوات القليلة الماضية؛ لأن المنطقة خلال السنة الماضية وهذه السنة تشهد مرحلة تحول من السنوات التي يكون فيها الصيف أكثر حرارة والشتاء أقل برودة؛ إلى سنوات يكون فيها الصيف أقل حرارة والشتاء أكثر برودة، حيث تتميز هذه المرحلة بغزارة أمطارها».

jaroo7
03-04-2018, 08:23 PM
الله يعطيك العافية