المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أطول خسوف للقمر في القرن الواحد والعشرين


admin
07-27-2018, 06:15 AM
أطول خسوف للقمر في القرن الواحد والعشرين

سيشهد العالم هذا الأسبوع ظاهرة خسوف القمر لأطول مدّة منذ أكثر من قرن، أو ما يعرف بظاهرة القمر الدموي.

الخسوف الكلي للقمر سيتمّ في ال 27 من يوليو/ تموز من الشهر الحالي، حين تتقاطع الشمس مع القمر، فيتحول لون القمر إلى اللّون الأحمر.

وسيستمرّ الخسوف الكلي لمدّة ساعة و 43 دقيقة، ويتوقع أن يبدأ عند تمام الساعة 8:30 مساءً بتوقيت غرينيتش، وينتهي في الساعة 10:13 مساءً، وستكون ذروة الخسوف في الساعة 9:22 مساءً بتوقيت غرينيتش.

أمّا الخسوف الجزئي، فيتوقع أن يستمر لساعات، وأن يكون مرئياً في كلّ أرجاء المعمورة التي تكون في فترة الليل، ويمكن مشاهدته بالعين المجرَّدة.

وكان أطول خسوف في القرن العشرين قد وقع يوم 16 يوليو/تموز 2000، واستمرّ ساعة و46 دقيقة و40 ثانية.

مناطق شرق أفريقيا ووسط آسيا والشرق الأوسط ستنعم بمشهد رائع للقمر الورديّ. أما سكان القارة العجوز، فسيرون فقط كسوفاً جزئياً.

ويذكر أنه تم تسمية الظاهرة بالقمر الدّمويّ، نسبة إلى اللون البرتقالي المائل للاحمرار الذي يكتسي به سطح القمر، والذي يعتبر مصدره الأساسي هو انعكاس أشعة الشمس.

عند غروب الشمس وشروقها، يصبح الضّوء المنكسر أكثر تشتّتاً، ويزيل الألوان الزرقاء للسماوات، ما يجعلها برتقالية أو حمراء.

وهنا تلعب الكرة الأرضية دور العدسة، لتكون السبب في كون القمر لونه أحمر، حيث ينكسر الضّوء البرتقالي الأحمر على سطح القمر.

وأشار العلماء إلى أنّه في وقت الخسوف، يمتلئ الغلاف الجوي للأرض بمادة النتروجين الذي يمتصّ أشعة الشمس.

وقال أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك في المعهد القومي الفلكي المصري، في بيان، إن "خسوف القمر في ليلة 27- 28 يوليو/تموز الجاري، يتميز بأن توقيته يتفق مع توقيت بدر شهر ذي القعدة للعام الهجري الحالي 1439".

وذكر تادرس أن "هذا الخسوف يعدّ الثاني والأخير للعام الحالي، حيث حدث الخسوف الأوّل كلياً في 31 يناير/كانون الثاني 2018، واستمرّ لمدّة ساعة وربع تقريباً، ولم تتمكّن حينها مصر أو أيّ من دول المنطقة من رؤيته".

وأشار إلى أنّه من الأحداث المصاحبة أيضاً للخسوف المقبل، مرور الأرض بين الشمس والقمر والمرّيخ، ما يضع المريخ بمواجهة في سماء الأرض في اللّيلة نفسها، وهي من المصادفات الرائعة التي لا تتكرّر كثيراً.

ولفت تادرس إلى أنّ "تقابل المريخ مع الأرض يعتبر الأفضل منذ 2003، حيث سيكون في محاذاة تامة مع الشمس والأرض والقمر، ما يجعل المريخ يلمع بشدّة لونه الأحمر المتميز، فيضفي على هذه الليلة طابعاً خاصاً".

وأوضح أنّ الكسوف والخسوف ظاهرتان تتعلّقان بثلاثة أجرام؛ هى الشمس والقمر والأرض، حيث يدور القمر حول الأرض بفلك محدَّد، والأرض تدور مع قمرها في فلك محدَّد حول الشّمس.


المصدر / موقع المرجع السيد فضل الله (قدس)

jaroo7
07-30-2018, 07:57 PM
الله يعـــطــيـــك العـــــــافـــــيــة