المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السلام على الحاج واستقباله


admin
08-27-2018, 04:17 PM
💥 السلام على الحاج واستقباله💥


▪الحاج هو ضيف الله سُبحانة، وله كرامة خاصة من عنده ، وقد حباه الله بكثير من البركات والآثار المادية والروحية، ولذلك جاء التوجية من أهل بيت العصمة والطهارة صلوات الله عليهم أجمعين بإستقبالهم وإكرامهم والسلام عليهم لكي ننال بركاتهم وننهل من معينهم، إلى درجة انه تم تبيان طريقة استقبالهم بالسلام عليهم ومعانقتهم وتقبيل جبينهم وعينهم وفيهم، في مواضع لامست أماكن مقدسة وتباركت بملامستها وغير ذلك من التوجيهات التي أضعها بين يديكم لكي نؤدي ولو القليل من حق ضيوف الله سبحانة وتعالى ونسأل من المولى القدير ببركة محمد وآله الطاهرين أن يرزقنا الله سبحانة هذا المقام الرفيع الذي لا يناله إلا ذو حظٍ عظيم إلا من اختصه الله بلطفه وعنايته .

🔸عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال: كان عليّ بن الحسين عليهما السلام يقول: بادروا بالسلام على الحاجّ والمعتمر ومصافحتهم من قبل أن تخالطهم الذنوب.
📚المصدر : الكافي

🔹عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال: كان عليّ بن الحسين عليهما السلام يقول: يا معشر من لم يحجّ، استبشروا بالحاجّ وصافحوهم وعظموهم، فإنّ ذلك يجب عليكم تشاركوهم في الأجر.
📚المصدر:الكافي

🔸عن أبو جعفر عليه السلام أنه قال: وقِّروا الحاجّ والمعتمر، فإنّ*ذلك واجب عليكم.
📚المصدر :الفقيه

🔹عن أبي عبد الله (ع) عن آبائه (ع): " أن رسول الله (ص) كان يقول للقادم من مكة تقبل الله منك و أخلف عليك نفقتك و غفر ذنبك ".
📚المصدر : المحاسن

🔸عن الصادق عليه السلام أنه قال: من عانق حاجّاً بغباره كان كأنّما استلم الحجر الأسود.
📚المصدر : الفقيه

🔹عن أبي عبد الله(ع) أنه قال: " من لقي حاجاً فصافحه كان كمن استلم الحجر".
📚المصدر : أمالي الصدوق

🔸عن أمير المؤمنين (ع) أنه قال: " إذا قدم أخوك من مكة فقبل بين عينيه، و فاه الذي قبل به الحجر الأسود الذي قبله رسول الله (ص)، و العين التي نظر بها إلى بيت الله عز و جل، و قبل موضع سجوده و وجهه .. و إذا هنيتموه فقولوا قبل الله نسكك و رحم سعيك و أخلف عليك نفقتك و لا يجعله آخر عهدك ببيته الحرام "
📚المصدر : الخصال

🔹عن عبد الله بن محمّد الحجّال، رفعه أنه قال: لا يزال على الحاجّ نور الحجّ ما لم يذنب.
📚المصدر : المحاسن

🔸لقي مسلم مولى أبي عبد الله عليه السلام صدقة الأحدب وقد قدّم من مكّة فقال له مسلم:"الحمد لله الذي يسِّر سبيلك، وهدى دليلك، وأقدمك بحال عافية، وقد قضى الحجّ وأعان على السعة، فقبل الله منك، وأخلف عليك نفقتك، وجعلها حجّة مبرورة، ولذنوبك طهوراً"، فبلغ ذلك أبا عبد الله عليه السلام فقال له: كيف قلت لصدقة؟ فأعاد عليه؟ فقال: من علمك هذا؟ فقال: جعلت فداك، مولاي أبو الحسن عليه السلام ، فقال له: نعم ما تعلَّمت إذا لقيت أخاً من إخوانك فقل له هكذا، فإنّ الهدى بنا هدى، وإذا لقيت هؤلاء فقل لهم ما يقولون.
📚المصدر : التهذيب

🔹عن رسول الله (ص) أنه قال: لا وليمة إلا في خمس .. في عرس أو خرس أو عذار أو ركاز أو وكار .. فأما العرس فالتزويج ، و الخرس النفاس بالولد، و العذار الختان، و الوكار الرجل يشتري الدار، و الركاز الذي يقدم من مكة ".
📚المصدر : الخصال

🔸عن أبي عبد الله (ع) أنه قال: " كان علي بن الحسين (ع) يقول يا معشر من لم يحج استبشروا بالحاج و صافحوهم و عظموهم فإن ذلك يجب عليكم تشاركوهم في الأجر ".
📚المصدر : المحاسن

ارتواء نبض
03-11-2019, 07:09 AM
اللهم ارزقنا الحج

ارتواء نبض
03-11-2019, 07:10 AM
بوركتم شكرا لكم

jaroo7
03-12-2019, 12:26 AM
الله يعطيك العافيه