المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصرة امام الزمان... العباس أنموذجًا


admin
03-29-2020, 01:42 PM
نصرة امام الزمان... العباس أنموذجًا .

https://e.top4top.io/p_1549sfxs10.jpg

نُقل عن السلسلة العلويّة عن المفضل بن عمر : قالَ الصّادِقُ عليه السلام : كانَ عَمُّنَا العَبّاسُ نافِذَ البَصيرَةِ، صَلبَ الإِيمانِ، جاهَدَ مَعَ أبي عَبدِ اللَّهِ الحُسَينِ عليه السلام، وأبلى‌ بَلاءً حَسَناً ، ومَضى‌ شَهيداً ،... - الخبر -. .

📙 سرّ السلسلة العلويّة: ص ٨٩ - بتصرف -. .

من بيان العلامة القرشي وتعقيبه على هذه الرواية :

تحدّث الإمام الصادق عليه‌السلام عن أنبل الصفات الماثلة عند عمّه العبّاس والتي كانت موضع إعجابه وهي :
. .
أ ـ نفاذ البصيرة :
أمّا نفاذ البصيرة ، فانها منبعثة من سداد الرأي ، وأصالة الفكر ، ولا يتّصف بها إلاّ من صفت ذاته ، وخلصت سريرته ، ولم يكن لدواعي الهوى والغرور أي سلطان عليه ، وكانت هذه الصفة الكريمة من أبرز صفات أبي الفضل فقد كان من نفاذ بصيرته ، وعمق تفكيره مناصرته ومتابعته لإمام الهدى وسيّد الشهداء الإمام الحسين عليه‌السلام ، وقد ارتقى بذلك إلى قمّة الشرف والمجد ، وخلدت نفسه العظيمة على امتداد التأريخ ، فما دامت القيم الإنسانية يخضع لها الإنسان ، ويمجّدها فأبو الفضل قد بلغ قمّتها وذروتها. . .

ب ـ الصلابة في الإيمان :
والظاهرة الأخرى من صفات أبي الفضل عليه‌السلام هي الصلابة في الإيمان وكان من صلابة إيمانه انطلاقه في ساحات الجهاد بين يدي ريحانة رسول الله مبتغياً في ذلك الأجر عند الله ، ولم يندفع إلى تضحيته بأي دافع من الدوافع المادية ، كما أعلن ذلك في رجزه يوم الطفّ ، وكان ذلك من أوثق الأدلة على إيمانه.
. .
ج ـ الجهاد مع الحسين :
وثمّة مكرمة وفضيلة أخرى لبطل كربلاء العباس عليه‌السلام أشاد بها الإمام الصادق عليه‌السلام وهي جهاده المشرق بين يدي سبط رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله ، وسيّد شباب أهل الجنّة ، ويعتبر الجهاد في سبيله من أسمى مراتب الفضيلة التي انتهى إليها أبو الفضل ، وقد أبلى بلاءً حسناً يوم الطفّ لم يشاهد مثله في دنيا البطولات.

. .
📙 العباس بن علي عليهما السلام ص ٤١ - ٤٢ .

المجروح
01-20-2021, 06:13 PM
مشكور
السلام على العباس