المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة: حجم حدقة العين دليل على مستوى الذكاء


Jenan Almukhtar
02-10-2022, 02:08 AM
https://www10.0zz0.com/2022/02/09/23/816152587.jpg (https://www.0zz0.com)
أجريت دراسة في معهد جورجيا للتكنولوجيا أن حجم الحدقة يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتفاوت مقدار الذكاء بين الأفراد. ووجد العلماء أن الحدقات الأكبر حجمًا ترتبط بمعدل ذكاء أعلى، وأكدت الاختبارات التي تقيس مهارات التفكير والذاكرة والانتباه أيضًا تلك الفرضية.
.
و يدعي الباحثون أن علاقة الذكاء بحجم الحدقة واضحة جدًا، إذ توصلت الى ذلك الدراستين السابقتين، ويمكن رصدها بالعين المجردة أيضًا، دون أية أدوات علمية إضافية. ويقول الباحثون أنه بالإمكان تحديد مَن سجّل مستويات عالية أو متدنية في الاختبارات الإدراكية فقط من طريق النظر إليهم.
.
وشملت الدراسات أكثر من 500 شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عامًا من منطقة أتلانتا. قيست أحجام حدقات الأشخاص من طريق تتبع العين، وهي طريقة تستخدم كاميرا وكمبيوتر لالتقاط الضوء المنعكس عن الحدقة والقرنية. ولتحديد متوسط حجم الحدقات، أخذ العلماء قياساتها في حالة الراحة عندما كان المشاركون يحدقون في شاشة فارغة لبضع دقائق.
.
إن المقصود بحجم حدقة العين هو قطر الفتحة الدائرية السوداء الواقعة في مركز العين، ويمكن أن يتراوح هذا الحجم من مليمترين اثنين إلى 8 مليمترات تقريبًا. وتحيط بالحدقة المساحة الملونة المعروفة باسم القزحية، وهي المسؤولة عن التحكم في حجم الحدقة. تضيق حدقة العين استجابةً لعوامل منها الضوء الساطع، لذلك جرى تعتيم المختبر عند التعامل مع جميع المشاركين.
.
جزء آخر من التجربة ينطوي على سلسلة من الاختبارات المعرفية التي تقيم «الذكاء السائل» (القدرة على التفكير عند مواجهة مشكلات جديدة)، و«قدرة الذاكرة العاملة» (مدى قدرة الناس على تذكر المعلومات مع مرور الوقت)، و«التحكم في الانتباه» (القدرة على الحفاظ على تركيز الانتباه حتى في حالة تشتت الانتباه).
.
ومن الأمثلة على الاختبار الأخير، محاولة تحويل تركيز الشخص على حرف مختفٍ من طريق عرض علامة نجمية وامضة على جزء آخر من الشاشة، وإذا أولى شخصٌ ما الكثير من الانتباه إلى النجمة، قد يفوته الحرف.
.
ونتيجةً للبحث وُجد أن حجم الحدقة الأكبر ارتبط بمعدل ذكاء سائل أكبر، وتحكم أكبر في الانتباه، وحتى سعة ذاكرة عاملة أكبر، وإن كان بمعدل أقل.

.

‏scientificamerican
bigthink
‏ibelieveinsci