المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فضل البسملة


admin
10-13-2013, 02:36 PM
فضل البسملة


١٢٨ ـ ابن بابويه في عيون أخبار الرضا عليه‌السلام : عن محمّد بن الحسن بن أحمد بن الوليد ، عن محمّد بن يحيى العطار ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن محمّد بن سنان ، عن الرضا عليه‌السلام قال : « إنّ ( بسم الله الرحمن الرحيم ) أقرب إلى اسم الله الأعظم من سواد العين إلى بياضها » (١) الحديث.


١٢٩ ـ وفي التوحيد : عن محمّد بن إبراهيم بن إسحاق الطالقاني ، عن أحمد بن محمّد بن سعيد ، عن علي بن حسن بن فضّال ، عن أبيه ، قال : سألت الرضا عليه‌السلام عن بسم الله ، قال : « معنى قول القائل بسم الله أي أسِمُ نفسي بِسِمَة من سمات الله عزَّوجلَّ ، وهو العبوديّة » قال : فقلت له : ما السمة ؟ قال : « العلامة » (٢).


__________________


(١) عيون أخبار الرضا عليه‌السلام ٢ : ٥ / ١١ ، وعنه في الوسائل ٦ : ٥٩ / ٧٣٤٦ ، وورد أيضاً في تحف العقول : ٤٨٧ ، وتفسير العياشي ١ : ٢١ / ١٣ ، وجامع الأخبار : ١١٩ / ٢١٣.
٢ ـ التوحيد : ٢٢٩ / ١ ، معاني الأخبار : ٣ / ١ ـ باب معنى بسم الله ، عيون أخبار الرضا عليه‌السلام ١ : ٢٦٠ / ١٩ ، وعنهم في البحار ٩٢ : ٢٣٠ / ٩.

admin
10-13-2013, 02:38 PM
١٣٨ ـ وعنه : قال النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله : « إذا مرّ المؤمن على الصراط فيقول : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) طفئت لهب النيران ، وتقول : جز يامؤمن فإنّ نورك قد أطفأ لهبي » (١).
١٣٩ ـ وعنه : سُئل النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله : هل يأكل الشيطان مع الإنسان ؟ فقال : « نعم ، مائدة لم يذكر بسم الله عليها يأكل الشيطان معهم ، ويرفع الله البركة عنها » (٢).
١٤٠ ـ الشهيد الثاني في منية المريد : عن علي بن أبي طالب عليه‌السلام أنّه قال : « إذا تنوّق (٣) رجل في كتابة ( بسم الله الرحمن الرحيم ) غفر الله تعالى له » (٤).
__________________


(١) نفس المصدر : ١٢٠ / ٢١٩ ، وعنه في المستدرك ٤ : ٣٨٨ / ٤٩٩٢ ، والبحار ٩٢ : ٢٥٨ / ١٨.
(٢) نفس المصدر : ١٢٠ / ٢٢٠ ، وعنه في البحار ٩٢ : ٢٥٨ / ١٨.
(٣) تنوّق : تجوّد وبالغ. القاموس المحيط ٣ : ٣٨٩ ـ نوق.
(٤) منية المريد : ١٨٠ ، وعنه في المستدرك ٤ : ٣٧١ / ٤٩٧٥.

آهات زينبيه
10-14-2013, 11:50 PM
يعطيك العافيه يارب ..
طرح موفق..
آشكرك على عذوبة آنتقآئك..
ولنآآآ في آلقآدم آنتظآآآر..
لروحك آكآليل آلورد..
دمت بـ نقآء..||

صبرالدنيا
10-27-2013, 02:36 PM
بارك الله فيك

jaroo7
07-31-2017, 08:11 PM
طرح رائع وموضوع مهم مفيد

المجروح
10-18-2017, 11:26 PM
مشكور في ميزان حسناتك إن شاء الله