المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بالصور / عراقي يطمح الى كتابة أطول نسخة من القرآن في العالم


admin
10-18-2013, 12:03 AM
http://www.abna.ir/pic/home/arrow4rtl.gif بالصور / عراقي يطمح الى كتابة أطول نسخة من القرآن في العالم

يجثو «حسين» على ركبتيه، ثم ينحني للامام ويتكئ على ذراعه اليمنى بينما يلتقط بيده اليسرى ريشة خشبية يخط بها آيات قرآنية، أملا في انجاز اطول نسخة من القرآن في العراق والعالم.
يقول «حسين الخرسان» (٢٥ عاما) وهو يتأمل الآيات المخطوطة باللون الاسود فوق ورقة بيضاء تحملها سكة بطول عشرة امتار "نعمل على انجاز اطول مصحف للقرآن في العالم بطول يتراوح بين ٥٥٠٠ و٦٠٠٠ متر".
ويضيف "نريد الدخول الى موسوعة غينيس" العالمية للارقام القياسية.
وكان من المفترض ان تعرض هذه النسخة من القرآن الكريم في اطار فعاليات، النجف عاصمة للثقافة الاسلامية هذا العام، قبل ان يعلن عن تأجيل الحدث الثقافي.
ولم يمنع هذا الامر حسين الخرسان، الذي يحمل شهادة في الفنون الجميلة قسم الخط العربي من جامعة بغداد، من ان يواصل عمله في ممر ضيق داخل مدرسة دينية في وسط النجف الأشرف.
ويعتمد الخرسان في عمله خط الحلية وخط الثلث الذي يعتبر من اصعب الخطوط العربية، رغم انه يمتاز بالمرونة ومتانة التركيب وبجمالية فائقة.
ويضع الخطاط العراقي عمله فوق اربع قطع من الورق الابيض يبلغ طول كل منها ١٥٠٠ متر.
ويقول مدير المدرسة "الشيخ علي ميرزا" "نحن أهل الخط العربي وأقدم الخطوط عندنا، والخط الكوفي معروف، وعندما نريد أن نطرق باب الخط لا يكون الأمر غريباً علينا، فنحن تاريخياً ممارسون لهذا النوع من الفنون".
ويؤكد أن عمل الخرسان سيعرض في النجف، حتى وإن لم تبدأ فعاليات المشروع الثقافي الأكبر.
ويضيف "هناك منظمة راسلناها للاستعلام عن أطول اللوحات الفنية، وقررنا بعد ذلك أن نخط قرآناً بطول أكثر من ٥٥٠٠ متر، وبعرض ٩٠ سم"، في إشارة إلى غينيس.
وبحسب موسوعة الأرقام القياسية، فإن أكبر قرآن مطبوع في العالم يبلغ ارتفاعه مترين، وعرضه ١.٥٢ متر، وهو موجود في مسجد في جمهورية تترستان منذ ١٧ نوفمبر ٢٠١١. أما أصغر نسخة قرآنية فيبلغ ارتفاعها ١.٧ سم وعرضها ١.٢٨ سم، ويتألف من ٥٧١ صفحة، وطبع في القاهرة العام ١٩٨٢، ويملكه حالياً باكستاني.
وفي يناير الماضي، عرض خطاط أفغاني نسخة من المصحف بطول ٢٨.٢ متراً وعرض ٥٥.١ متراً، في مركز كابل الثقافي، وأعلنت وزارة الحج والشؤون الدينية في أفغانستان حينها أن هذا القرآن هو الأكبر حجماً في العالم.

http://www.abna.ir/a/uploads//316/8/316890.jpg
http://www.abna.ir/a/uploads//316/8/316891.jpg
http://www.abna.ir/a/uploads//316/8/316892.jpg
http://www.abna.ir/a/uploads//316/8/316893.jpg
http://www.abna.ir/a/uploads//316/8/316894.jpg
......................

آهات زينبيه
10-18-2013, 01:57 AM
اللهم صل على محمد وال محمد
آشكرك على عذوبة آنتقآئك..
ولنآآآ في آلقآدم آنتظآآآر..
لروحك آكآليل آلورد..
دمت بـ نقآء..||

المجروح
03-31-2019, 03:21 PM
بارك الله فيك